آخر التدوينات :

الوجود الفرنسي في تونس: حماية أم احتلال ؟

بقلم: أ. الأمين الكحلاوي 

 

في بداية القرن التاسع عشر, اكتسحت ظاهرة الاستعمار العديد من البلدان واتخذت أشكالا مختلفة ومسميات عديدة كالانتداب والوصاية والحماية والاحتلال[1] وكانت تونس بين البلدان التي فرضت عليها الحماية الفرنسية فرضا تحت التهديد والإكراه فلم تستدع تونس فرنسا لحمايتها. وكانت الذريعة التي تذرع بها الفرنسيون آنذاك هي حماية السلطة المحلية وعرش الباي وتأديب القبائل التي لا تفتأ في كل مرة تهاجم فرنسا  ومصالحها  وتهدد وجودها في شمال إفريقيا. وقد اضطر الباي محمد الصادق[2] لإمضاء معاهدة الحماية في 12 ماي 1881 [3] ,إلا أن الممارسات الاستعمارية على الأرض تؤكد أن الحماية هي مجرد عنوان بلا مضمون وشكل قانوني يخفي همجية وأطماعا استعمارية تهدف إلى نهب  خيرات البلاد وثرواتها الباطنية خاصة. ولعل أبلغ تجليات الظاهرة الاستعمارية هو القمع الذي جوبه به كل نفس معارض للتواجد الفرنسي في تونس، فتم قتل العديد من هؤلاء أو نفيهم أو تعذيبهم. وكتب التاريخ زاخرة بالمعلومات حول جرائم المستعمر الفرنسي. وليس الهدف من هذا المقال إعادة سرد الأحداث  ورواية التاريخ بل الهدف هو التأكيد على أن الحماية هي استعمار بشع وبغيض، ولعل شهادات الفرنسيين أنفسهم واعترافهم العلني خاصة في كتاباتهم ومؤلفاتهم حول الفترة الاستعمارية أكبر دليل على أن الدخول الفرنسي إلى تونس هو احتلال قد دبر منذ زمن، وغلف بغلاف الحماية. وباطلاعي على العديد من هذه المؤلفات وجدت أن الفرنسيين يقرون بكل وضوح بظاهرة الاستعمار والاحتلال ويستعملون في كتاباتهم كلمة الاحتلال OCCUPATION  أو استعمار COLONISATION .  وسأورد نماذج من هذه الشهادات لفرنسيين من باب “وشهد شاهد من أهلها “.فنجد مثلا كلمة colonisation    تتصدر بعض عناوين الكتب والمقالات:

 

  • Charles-André Julien, colons français et jeunes- tunisiens (1881-1912), 1967
  • Victor Piquet: la colonisation française dans l’Afrique du nord: Algérie,Tunisie, Maroc,colin 1912, Paris.¨ les conditions de la colonisation en Tunisie sont tout à fait différentes de ce qu’elles sont en Algérie.¨p 355 .
  • Maxime Petit: les colonies françaises,librairie larousse,1902.
  • Narcisse Faucon: la tunisie depuis l’occupation française, histoire et colonisation, A.Challamel ,1893.
  • Henri Blet :France d’outre-Mer,B-Arthaud,1950.(23 pages contenant histoire de la colonisation française en Tunisie p. 73).

يتضمن هذا الكتاب  فصلا من 23 صفحة بداية من صفحة73 تتناول تاريخ الاستعمار الفرنسي لتونس.

  • Georges Hardy: Histoire de la colonisation française , larousse,1928(p.238).

تضمن هذا الكتاب 20 صفحة تتناول تاريخ الاستعمار الفرنسي لتونس

  • Xavier yacono :  Histoire de la colonisation française , presse universitaires de France,1973(21 pages         contenant histoire de la colonisation française en Tunisie

تاريخ الاستعمار الفرنسي لتونس  تضمن هذا الكتاب 21 صفحة تتناول طبيعة الاستعار الفرنسي لتونس.

8-Oissila Saadia, Laurick Zerbini:La construction du discours colonial; l’emprire français aux XIXe et XXe Siècles,p.9,  ” Deux autres pays sont soumis, selon d’autres modalités, à la colonisation française: la tunisie, puis le Maroc” Karthala editions.

9- Paul Mason: Marseille et la colonisation  française,Barlatier;1906.p.139(25  pages contenant l’ histoire de la colonisation française en tunisie).

10- Alexandre Bouquin: Entre Bourguiba et Hannibal, Karthala éditions p.198  ¨la résistance armée en Tunisie aux XIXeme siècle…¨.

11- colonisation de la tunisie: Biellet à demis Trif, terre à vendre à partir de cinquante francs l’hectare.

12-Christelle Taraud :La prostitution coloniale; Algèrie, Tunisie, Maroc(1830-1962), Edition;payot,2003.

¨l’impact colonial fut non seulement violent mais son  onde de choc continue de traverser ces sociétés¨p.149.

¨ On ne  rappellera jamais assez à quel point l’irruption colonial a été destructrice pour les sociétés d’afrique du nord.¨p.149.                                                                                                                                                                         13-  David Lambert: Notables des colonies: une élite de circonsance en Tunisie et au Maroc(1881-1939)., édition:Presses universitaires de rennes.20-08-2009.

14- Robert Estival :communication et langage; article¨ les livres en Tunisie(84-107)¨ C’est que la Tunisie..est marquée par la colonisation sur deux plans: linguistique et culturel d’une part; économique et éditorial d’autre part¨.p.104, Edition: collection/colan.

Anne –Sophie Bruno: article dans ¨Revue Française des affaires sociales2007/2 p. 113 à 135.:¨les identités ntionales à l’épreuve de la colonisation et de la colonisation et de la migration, identités administratives et identités perçues des migrants de Tunisie en Francede 1965à la fin des années 1960¨.¨ la décolonisation de la Tunisie conduit en effet à une dispersion progressivede la mosaique de populations constituée à l’époque coloniale¨.

15- Daniel Zolla: La colonisation agricole en Tunisie, imprimerie de la cour d’appel,1899.

16- Albert Adu Boahen: Histoire général de l’Afrique: L’afrique sous domination coloniale,1880-1935   ,1987

¨ Au maroc, : La colonisation agricole a , certes, commencé plus tard qu’en Algérie ou en Tunisie…¨ p.460  .

17- Révoltes et société, volume1 publication de la sorbonne,1989    ¨ Et au moment ou la colonisation  de la Tunisie se  faisait à grand pas, deux insurrections sanglantes mettent aux prises¨.p 166.

18- J.Poncet : La colonisation et l’agriculture européenne en Tunisie depuis 1881, Paris , – la Haye, 1962.

19- Lanessan, jean-louis: l’expansion coloniale de la France: étude économique, politique et géographique sur les établissements francais, Chapitre premier, la France dans l’Afrique septentrionale.Algérie et Tunisie; Gallica.bnf.fr

20-Chailly-Bert,joseph: La Tunisie et la colonisation francaise, Hachette livre, 1896.

21- Wastelier Du  Parc-Robert : Etude sur la colonisation en Tunisie(édition; 2003).

22-Ernest Flammarion: les colonies françaises,1931¨des tribus de Kroumirs ayant attaqué un détachement français sur le territoire Algérien, le ministère Jules Ferry décida de procéder à l’occupation de la Tunisie¨.p13

 

الخاتــمة:

تبين لنا من خلال استقراء بعض المراجع الفرنسية لفرنسيين أن أصحاب هذه المؤلفات يعترفون بأن الدخول الفرنسي لتونس هو استعمار واحتلال، وإن أخذ شكل الحماية وفق معاهدة باردو المفروضة تحت التهديد والابتزاز. فعناوين هذه الكتب ومتونها تضمنت كلمة احتلالoccupation  أو استعمار  colonisation. إضافة إلى أن الممارسات على الأرض من قتل وقمع ونفي وافتكاك للأراضي وقصف بالطائرات وقطع للرؤوس، كلها تدل على أن الدخول الفرنسي إلى تونس اتخذ شكل الاحتلال والهيمنة من أجل نهب الثروات وضرب هوية الشعب. وقد اقتصرت على بعض المصادر الفرنسية دون غيرها وباللغة الفرنسية في مختلف الفترات الزمنية بداية من القرن التاسع عشر بعيد الدخول الفرنسي من عام 1893  إلى حدود  2003 لتكون الشهادات أكثر دلالة وأقوى في كشف حقيقة الدخول الفرنسي إلى تونس وتحسم الجدل القائم حول طبيعة التواجد الفرنسي واقعيا بغض النظر عن معاهدة باردو التي تؤكد على مفهوم الحماية.

 

الهـــوامش:

[1] الاستعمار الاستيطاني (مثل ما يحدث في فلسطين), الاستعمار العسكري السيطرة فجأة على بلد آخر( مثال الاستعمار الفرنسي لتونس),استعمار الحماية (إجبار دولة قوية دولة ضعيفة على توقيع معاهدة لحمايتها دون أن تطلب منهم الحماية)’الانتداب (قيام الدولة المستعمرة بأخذ جزء من ثروات البلد الذيتستعمره بحجة الحفاظ عليها واستثمارها), الوصاية ( نظام بديل لنظام الانتداب وتقوم هيئة الأمم المتحدة بوضع ممتلكات الدولة المهزومة في الحروب بيد الأمم المتحدة كما قامت بوضع الوصاية على الصومال وليبيا سابقا ).

[2] باي تونس الثاني عشر منذ 1859 إلى حين وفاته.

[3] معاهدة باردو أو معاهدة قصر السعيد الموقعة  يوم 12 ماي 1881 بين حكومة فرنسا وباي تونس محمد الصادق باي  وتتضمن عشرة فصول.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Visit Us
Follow Me
Tweet