آخر التدوينات :

وثيقــة: أهالي صفاقس يستبسِلون في المقاومـة

نص الوثيقـــة:  

الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم،

الكهفُ الأسمَى والملاذ الأَسنى ملجأ الخاصّ والعام، ومن لِطلعته تشتاقُ أمّة سيد الأنام المشير سيّدنا أحمد نظيف باشا والي إيالة طرابلس الغرب حرسه الله بحفظه آمين.

 

بعد إهداء ما يجبُ من السّلام، فالذي ننهيه لعي جنابكم الكريم هو أنّه في اليوم العاشر من شهر التّاريخ كتبت لعلي حضرتكم مكتوبًا يتضمّن ما حلّ ببلادنا صفاقس من رمي أسطول الفرنسيس عليها بالكلل وغير ذلك من ساير أنواع الأضرار ، ولا زال مستمرًّا على الرّمي بقوة. ويوم الجمعة نزل عساكره في فلايك وأطواف يجرونهم بابُورات صغار وبِهم مرَافع شيشخان قاصدًا نُزولهم إلى البرّ فصارت المرافع والبابُورات والأطواف كلّهم يرمُون على البلاد في آن واحدٍ، فراجعتهم أهالي البلاد مراجعة شاقّة ورجعتهم وأضرّ بالأبراج والحُصون والبلاد والسكان.

 

ولازالت أهالي البلاد واقِفين على الدّفاع بالحزم والاجتهاد مُنتظرين قدوم العساكر الشّاهانيّة والأسطول العثمانيّ لإنقاذهم مما حلّ بهم، وقدمت إلى البلاد من كافّة العُربان من كلّ ناحية ومكان، وكلّهم بأجمعهم داعُون لمولانا السّلطان نصره الله بالنّصر المبين قايلُون أنّنا من تبعة الدّولة العلية أيّدها الله طالبين من جنابكم العلي الذّبّ عنهم لِشفَقتكم ورأفتِكم على الأمّة الإسلامية، والمبادرة بما ذُكر لأنّنا في أشدّ المضايقة لعدم المقاومة لأسطول الفرسيس، ودُمتم في رعاية الله وحِفظه . والله يجعل الخَير والنّصر على يدكم. والكُتب من المقبّل يَديكم الكَريمتين.

الحاج محمد أحمد الشرفي وكيل إيالة طرابلس الغرب بصفاقس

 

صـورة من الوثيقــة:

  

    المصــدر: الأرشيـف العثمانـي باسطنبول، وثيقـة رقم: Y. PRK. UM 4/62 LEF 8

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Visit Us
Follow Me
Tweet