بالوثائق: 30 مارس 1880م افتتاح خـط حـديد غارالــدّماء 

يمكنك تقييم هذا المقال.
عدد التقييمات: 0

المنتــدى الثقافي 

نشرت صحيفة La Dépêche Tunisienne في عددها رقم 2600 والصادر بتاريخ 3 أوت سنة 1897م مقالا مطوّلاً تحدّثت فيه عن انطلاق العمل بالنقل بالقطارات في عدد من الدول والمناطق في العالم. وأوردت جدولاً باسم كلّ دولة وأمامها تاريخ انطلاق رحلة القطار في تلك الدولة.

محطـة القطـار في غارالــدماء 

ومن الأمثلة على ذلك أنّ القطار في بريطانيا بدأ في العمل بتاريخ 27 سبتمبر سنة 1825م، وفي فرنسا انطلق بتاريخ أول أكتوبر سنة 1828م، وفي الولايات المتّحدة الأمريكية كانت أول رحلة للقطار بتاريخ 28 ديسمبر سنة 1829م، وفي ألمانيا بتاريخ 7 ديسمبر سنة 1835م، وفي روسيا بتاريخ 4 أفريل سنة 1838م، وفي كندا بتاريخ 24 ماي سنة 1850م، وفي المكسيك والبيرو بتاريخ 24 ماي سنة 1850م.

 

وفي مصر بتاريخ 27 جانفي سنة 1856م، وفي تركيا بتاريخ 4 أكتوبر سنة 1860م، وفي تونس بتاريخ 24 جوان سنة 1878م. وبالنسبة إلى التّاريخ المذكور عن تونس فيتعلّق الأمر بالقسط الذي يمتد على مسافة 34 كلم ويربط بين تونس وطبربة.
أما الأقسام الأخرى فقد تمّ بناؤها في فترات مختلفة.

 

وما يهمّنا هنا هو القسم الذي يربط بين جندوبة وغارالدماء ويبلغ طوله 34كلم، والذي تمّ الفراغ من إنشائه وانطلاق العمل بالقطار فيه بتاريخ 30 مارس سنة 1880م. أمّا القسم الذي يربط بين غارالدماء والحدود الجزائرية والذي يبلغ طوله 3 كلم فقد تمّ الفراغ منه بتاريخ 29 سبتمبر سنة 1884م.

 

هذه معلومات تهمّ تاريخ منطقة غارالدّماء، وهي تجيب على أسئلة مطروحة لدَى الكثير من النّاس سواء كانوا أناسًا عاديّين أو باحثين أو تلاميذ، ونحن نحتاج إلى توسيعها وتعميقِها بمزيد من البحث والتقصّي في المصادر الفرنسيّة التي أصبحت متاحةً اليوم، ويمكن الاطلاع عليها بطريقة أسهل من ذي قبل.

صحيفة La Dépêche Tunisienne ، عدد رقم 2600، 3 أوت سنة 1897م

وتمثّل الصّحافة الفرنسية التِي كانت تصدر سَواء في تونس أو في الجزائر أو في فرنسَا في مرحلة ما قبل الاحتلال وخلال الاحتلال مصدرًا مهمّا وثريّا بالمعلومات حول تاريخ تونس والتطوّرات التي كانت تحدث فيها على عدّة مستويات.

 

وينبغي الإشارة إلى أنّ الغرب عمومًا يهتمّ اهتمامًا بالغا بالتّوثيق، وهذه ميزة ينبغي الاعتراف بها للفرنسيّين لهم رغم ما ألحقوه بتُونس من مآسي زمن الاستعمار. فلولا تلك الصّحف وما دوّن فيها ما لم نعرف اليوم الكثير من الحقائق حول تونس عموما وحول منطقة غارالدماء بشكل خاصّ.

 

وجدير بالذكر أن الصحافة الفَرنسيّة تزخرُ بكمّ هائل من المعلومات، وهي لا تزال بكرًا إذ لم يتم البَحث فيها إلا قليلاً. ونحن مازلنا في بداية الطّريق في الكشف عمّا فيها من مخزون كبير سوف يضيء لنا مسائل كثيرة تتعلّق بتاريخنا ظلّت مطويّة منسيّة لعقود طويلة. ومن المطلوب اليَوم من أبناء الجهة وخوصوصا المثقّفين منهم أن يشمّروا عن ساعد الجدّ ويعملوا على الغوص في تلك الوثائق المهمّة لاكتشاف أنفسهِم ومعرفة تاريخهم، فشعب بلا تاريخ لا مُستقبل له.

يمكنك تقييم هذا المقال.
عدد التقييمات: 0

1 فكرة عن “بالوثائق: 30 مارس 1880م افتتاح خـط حـديد غارالــدّماء ”

  1. ابحث عن التسمية الحقيقية لغارالدماء ما معناها وشكرا على المجهود مع إضافة الأغراض الحقيقية لمدها ثم لابد من الغشارة إى مصدر الحديد والخشب اللذين استعملها في بنائها وكذلك العمال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Visit Us
Follow Me
Tweet